يتميز نظام التوجيه المدرسي في التعليم الثانوي بالمرونة و إمكانية تعديل المسار الدراسي في بعض الحالات التي تكون مبررة و مقنعة من طرف التلميذ و في صالحه.

دواعي إعادة التوجيه

·       عدم استجابة المسلك في السنة الثانية أو الشعبة في السنة الثالثة لما كان ينتظره التلميذ من جهة الآفاق أو المواد الدراسية.

·       تراجع كبير في النتائج سببه عدم تأقلم التلميذ مع المسلك في السنة الثانية أو الشعبة في السنة الثالثة من جهة المواد الدراسية مما قد يوقعه في الرسوب.

سلبيات إعادة التوجيه

·       في بعض الحالات لا يدرس التلميذ برنامج مادة معينة في السنة الحالية و تكون تلك المادة أساسية في الشعبة التي ينوي إعادة التوجيه إليها في السنة القادمة فلا يكون تكوينه فيها صلبا إلا إذا تدارك النقص بعمل فردي خلال العطلة الصيفية.

شروط إعادة التوجيه:

·       التوازن بين رغبة التلميذ و نتائجه

·       موافقة مجلس التوجيه

إجراءات إعادة التوجيه

الاتصال التلميذ بالإدارة لتسلم بطاقة توجيه تمهيدي في آخر أفريل أو توجيه نهائي في آخر ماي وتعمير اختياراته وإعادتها لإدارة في الآجال.

إمكانات إعادة التوجيه و  معاييرها:

السنة الثانية

·       في حالة الارتقاء إلى الثالثة

من

إلى

الموادّ المرجع

2علوم

3علوم الإعلاميّة

الرّياضيات-العلوم الفيزيائيّة-الفرنسيّة

3 آداب

العربيّة-الفرنسيّة-الإنقليزيّة-التّاريخ والجغـرافيا

2اقتصاد و خدمات

 3آداب

العربيّة-الفرنسيّة-الإنقليزيّة-التّاريخ والجغرافيا

2آداب*

3اقتصاد و خدمات

الرّياضيات-التّاريخ والجغرافيا -الفرنسيّة-الإنقليزيّة

2تكنولوجيا الإعلاميّة

3علوم التقنيّة

التكنولوجيا-الرّياضيات-العـلوم الفيزيائيّة-الفرنسيّة

3رياضيات

الرّياضيـات-العـلوم الفيزيائيّـة-الإنقليزية-الفرنسيّة

*مع الانتباه إلى ضرورة تدارك برنامج مادتي الاقتصاد و التصرف للسنة الثانية اقتصاد و خدمات

·       في حالة الرسوب يختار التلميذ أحد المسالك الأخرى غير المسلك الذي جربه

 المسلك المرغوب فيه

الموادّ المرجع

2الآداب

العربيّة–الفرنسيّة-الإنقليزيّة-التّاريخ والجـغرافيـا

2علوم

الرّياضيات-العلوم الفيزيائيّة-علوم الحياة والأرض-التّكنولوجيا

2اقتصاد و خدمات

الرّياضيات-التّاريخ و الجغرافيا-الفرنسيّة-الإنقليزيّة

2تكنولوجيا الإعلاميّة
 

الرّياضيات-العـلوم الفيزيائيّة -التّكنولوجيا -الفرنسيّة

السنة الثالثة

·       في حالة الارتقاء إلى الرابعة

من

إلى

الموادّ المرجع

3رياضيات

4علوم تجريبية

علوم الحياة و الأرض-العلوم الفيزيائيّة-الرّياضيات -الفرنسيّة

3علوم تجريبية

4رياضيات

الرّياضيات-العلوم الفيزيائيّة-علوم الحياة و الأرض-الفرنسيّة

3اقتصاد و تصرف

4آداب

العربيّة- الفرنسيّة- الإنقليزيّة- التّاريخ و الجغرافيا

·       في حالة الرسوب في يختار التلميذ أحدى الشعب الأخرى غير الشعبة التي جربها

من

إلى

الموادّ المرجع

3رياضيات

3علوم تجريبية

علوم الحياة الأرض-العلـوم الفيزيـائيّة-الرّياضيات-الفرنسيّة

3علوم تقنيّة

الرّياضيات-العلوم الفيزيائيّة-الفرنسيّة

3علوم تجريبية

3علوم تقنيّة

علوم فيزيائيّة-الرّياضيـات-الفرنسيّة

3رياضيّات

الرّياضيـات- العـلوم الفيزيائيّة- علـوم الحياة و الأرض- الفرنسيّة

3علوم تقنيّة

3علوم الإعلاميّة

الرّياضيات-العـلوم الفيزيائيّة-الإعلامية-الفرنسيّة

3رياضيّات

الرّياضيـات- العـلوم الفيزيائيّة - الفرنسيّة

3اقتصاد و تصرف

3آداب

العربيّة- الفرنسيّة-الإنقليزيّة-التّاريخ و الجغرافيا

3آداب

3اقتصاد و تصرف

الرّياضيات**-التّاريخ والجغرافيا -الفرنسيّة-الإنقليزيّة

3علوم الإعلاميّة

3علوم تقنيّة

الرّياضيات-العلوم الفيزيائيّة-الفرنسيّة

3رياضيات

الرّياضيات-العـلوم الفيزيائيّة- الفرنسيّة

**في صورة عدم دراسة الرياضيات في السنة الثالثة كمادة اختيارية يمكن الرجوع إلى نتائج التلميذ في السنة الثانية ثانوي

بالنسبة لمطالب إعادة التوجيه التي لا تستجيب للمعايير السابقة (مثال من الثانية علوم إلى الثالثة اقتصاد و تصرف أو مطالب تغيير الشعبة بعد الرسوب في الباكالوريا) تقدم للجنة الجهوية لإعادة التوجيه و يدون المستشار تقريرا يرفع للجنة الوطنية لإعادة التوجيه.

تسجيل/دخول