إمد=إجازة-ماجستير-دكتوراه        LMD=Licence-Master-Doctorat

التسمية

"إ.م.د" LMD  هي التسمية المختصرة للنظام المعتمد في الدول الأوروبية لبناء الفضاء الأوروبي الموحد للتعليم العالي في أفق 2010. وهو نظام يتقارب هيكليا من المنوال الأنقلوسكسوني المعروف بـ Bachelor - Master - PhD. وتشمل هذه التسمية :

الإجازة Licence (وتختم تكوينا يدوم 3 سنوات بعد الباكالوريا).

الماجستير Master (ويختم تكوينا يدوم 5 سنوات بعد الباكالوريا). 

الدكتوراه Doctorat (وتختم تكوينا يدوم 8 سنوات بعد الباكالوريا). 

أهــمّ مبـادئ نـظام " أمــد "

تنظم عروض التكوين الجامعي في ثلاثة مستويات متميزة ومترابطة تصاحب تطور كفاءات الطالب، ويختم كل منها بتسليم شهادة وطنية على النحو التالي : 

مستوى بكالوريا + 3 سنوات ويختم بشهادة الإجازة الأساسية أو المهنية،

مستوى البكالوريا + 5 سنوات ويختم بشهادة ماجستير البحث أو الماجستير المهني،

مستوى البكالوريا + 8 سنوات ويختم بشهادة الدكتوراه.

المرونة في التكوين وتسهيل تنقل الطلبة (التوجيه التدريجي، إمكانية إعادة هيكلة المسارات).

التنظيم السداسي للتكوين ونظام الأرصدة المكتسبة نهائيا.

نظام التكوين

الإجازة التطبيقية

تهدف شهادة الإجازة التطبيقية أساسا إلى تمكين الطلبة المحرزين عليها من الالتحاق بسوق الشغل. كما تمكن الطلبة المتميزين منهم من الترشح لمتابعة دراساتهم العليا على مستوى شهادة الماجستير المهني في حدود طاقة الاستيعاب.

يتم تصور التكوين وتنظيمه بالشراكة مع المحيط المهني بما يسمح للطالب بإعداد مشروعه التكويني والمهني تدريجيا.

تستهدف الإجازة التطبيقية مجالا واسعا من المهن في قطاع اقتصادي معين، وتقوم على مبدإ التخصص التدريجي. وتشتمل على تعلمات مشتركة تتيح الانتقال من مسلك إلى آخر أو من تخصص إلى آخر.

يمكن باتفاق مع المحيط المهني تدقيق التخصص في السداسيين الخامس والسادس قصد الإعداد لمهنة معينة لفائدة عدد محدود من الطلبة حسب صيغ تضبط في إطار اتفاقية بين مؤسسة التعليم العالي والبحث المعنية وشركائها من المحيط الاقتصادي.

الإجازة الأساسية

تمكن شهادة الإجازة الأساسية الطلبة المحرزين عليها من الالتحاق بسوق الشغل إما مباشرة أو بعد تلقي تكوين متخصص للغرض. كما تمكن الطلبة المتميزين منهم من التسجيل في شهادة ماجستير البحث أو في شهادة الماجستير المهني في حدود طاقة الاستيعاب.

 توظف التكنولوجيات الحديثة للاتصال والوسائل البيداغوجية المجددة في التكوين.

المبادئ البيداغوجية الخاصة بالمسالك أو بالتخصصات

يمثل المسلك أو التخصص تمشيا تدريجيا للتكوين يدوم 6 سداسيات، ويتضمن مجموعة متجانسة من الوحدات التعليمية ترتبط بمادة واحدة أو بعدة مواد.

يشتمل السداسي على 14 أسبوعا من الدروس على الأقل، وعلى عدد من الوحدات التعليمية يتراوح بين 5 و 6 وحدات تعليمية تمثل 30 رصيدا. ويتم تحديد حجم ساعات التدريس من طرف اللجان القطاعية المختصة في إطار التوجهات التي تضبطها اللجنة الوطنية للإشراف.

المبادئ البيداغوجية الخاصة بالوحدات التعليمية

عد الوحدة التعليمية المكون الأساسي لنظام الدراسات، وتتكون من عدد من العناصر يتراوح بين عنصر واحد و أربعة عناصر منسجمة فيما بينها.

العنصر المكون للوحدة التعليمية هو درس نظري و/أو أشغال مسيرة و/أو أشغال تطبيقية، أو نشاط تطبيقي يمكن أن ينظم في شكل تربص أو مشروع أو مذكرة أو رسالة ختم دروس...

تنقسم الوحدات التعليمية المكونة لكل مسلك إلى صنفين اثنين : وحدات إجبارية ووحدات اختيارية.

الوحدات التعليمية الإجبارية

تمثل الوحدات التعليمية التي يتابعها جميع الطلبة المسجلين في مسلك معين. وتضبط الوحدات الإجبارية بالنسبة إلى كل تخصص أو مسلك في إطار التنسيق بين عروض التكوين على المستوى الوطني. وتضم 75 % على الأقل من مجموع وحدات المسلك وأرصدته. وتتفرع الوحدات الإجبارية إلى وحدات أساسية ووحدات أفقية.

الوحدات الأساسية : وهي ترتبط بالتخصص ويسند لها ثلاثة أرباع الحجم الإجمالي لساعات التكوين الخاصة بالوحدات الإجبارية وتسدى لها نسبة موازية من الأرصدة.

الوحدات الأفقية : وهي تشمل تكوينا تكميليا في مجالات متنوعة كالإعلامية والإنقليزية وغيرها من اللغات وحقوق الإنسان وثقافة المؤسسة. ويسند لها ربع الحجم الإجمالي لساعات التكوين الخاصة بالوحدات الإجبارية وتسدى لها نسبة موازية من الأرصدة.

الوحدات الاختيارية

تهدف إلى تعميق التخصص أو إلى التفتح على تخصصات أخرى أو تسهيل التوجيه التدريجي للطالب. ويختار الطالب هذه الوحدات ضمن قائمة تضعها المؤسسات الجامعية للغرض بعد مصادقة رئيس الجامعة، وتضم 25 % على الأكثر من مجموع الوحدات التعليمية للمسلك وأرصدته.

التنظيم العام للامتحانات

تعتمد في تنظيم الامتحانات المبادئ العامة التالية : 

المحافظة على الطابع الوطني لمختلف شهادات التعليم العالي من خلال نظام التقييم.

تخفيف عدد اختبارات الامتحانات النهائية وتقليص مدتها.

اعتبار مبدأ المراقبة المستمرة مكونا أساسيا في التكوين. وهو يرمي إلى :

       -  ترسيخ ثقافة الجهد لدى الطالب ،  

       -  مواكبة تطور معارف الطالب ومهاراته.

يعتمد نظام التقييم صيغتين اثنتين :

نظام مزدوج يجمع بين المراقبة المستمرة والامتحانات النهائية السداسية مع دورة واحدة للتدارك.

نظام موحد قائم على المراقبة المستمرة دون سواها. وهو يخص عددا من الوحدات يتم إفرادها للغرض عند الاقتضاء.

     النظام المزدوج للتقييم

يمكن الحصول على بعض الوحدات التعليمية أو بعض العناصر المكونة لها عن طريق المراقبة المستمرة والامتحانات النهائية.

يعتمد النظام المزدوج للتقييم النسب التالية :

70% لدورة الامتحانات النهائية،

30 % للمراقبة المستمرة .

يختم كلّ سداسي بامتحانات سداسية تشتمل على اختبارات في الوحدات التي لم تخضع كليّا للمراقبة المستمرّة، وتكون هذه الامتحانات في دورتين: 

دورة رئيسية في آخر كل سداسي.

دورة تدارك.

على الطلبة الراغبين في اجتياز الاختبارات الكتابية لدورة التدارك القيام بإجراءات التسجيل للغرض في الآجال التي تضبطها المؤسسة المعنية.

يحتفظ الطالب بالعدد الذي أسند إليه في الدورة الأولى إذا لم يتقدم خلال الدورة الثانية للاختبار المتعلق بالوحدة التعليمية المعنية.

خلال الدورة الثانية للامتحانات، لا يعيد الطلبة الذين لم يصرح بقبولهم في الدورة الأولى إلا الامتحانات المتعلقة بعناصر الوحدات التي لم يحصلوا عليها في الدورة الرئيسية.

ينتفع الطالب في دورة التدارك، بالنسبة إلى كل اختبار بأفضل العددين النهائيين المتحصل عليهما في الدورة الرئيسية وفي دورة التدارك.

يحتسب بالنسبة إلى الوحدات التعليمية الخاضعة للمراقبة المستمرة والامتحانات النهائية معدل الأعداد المتحصل عليها في مختلف الاختبارات. وتحتسب أعداد المراقبة المستمرة في الدورة الرئيسية. أما في دورة التدارك فلا تحتسب أعداد المراقبة المستمرة إلا إذا كانت في صالح الطالب.

تخفيفا من عدد الامتحانات النهائية الخاصة بكل وحدة تعليمية يمكن أن تقتصر الاختبارات على أحد العناصر المكونة لها. وفي هذه الصورة يعتبر العدد المتحصل عليه شاملا للوحدة بجميع عناصرها.

    المراقبة المستمرة

يمكن تقييم بعض الوحدات التعليمية أو بعض العناصر المكونة لها عن طريق المراقبة المستمرة دون سواها. ويشمل ذلك الوحدات التعليمية المنظمة في شكل أشغال تطبيقية أو أية وحدة تعليمية يتم إقرارها للغرض.

وفي هذه الحالة يقوم نظام التقييم على النسب التالية :

90 % : فروض حضورية

10 % : صيغ أخرى للاختبار (تمارين ، اختبارات شفوية ، عروض ...)

تتمّ إحاطة المراقبة المستمرّة بجملة من الإجراءات التي تؤمّن مصداقيتها وشفافيّتها.

يقع العمل على ملاءمة المراقبة المستمرّة وتوظيفها حسب خصوصيّة كلّ مؤسسة وكل مسلك.

تشمل المراقبة المستمرة في كل سداسي وحدتين تعليميتين اثنتين (2) أو ثلاث (3) وحدات تعليمية حسب مجالات التكوين. وتشتمل اختبارات المراقبة المستمرّة على تقييمين إثنين (2) أو ثلاث (3) تقييمات حضورية لكل وحدة تعليمية معنية بالأمر.

يمكن تحديد فترات معينة خلال السداسي أو خلال الأسبوع تكون مخصصة لإجراء فروض المراقبة.

تشمل دورة التدارك الوحدات التعليمية الخاضعة للمراقبة المستمرة والتي لم يحصل فيها الطالب على التصديق.

التصديق على الوحدات التعليمية

هو إقرار إداري بحصول الطالب على وحدة تعليمية أو على مجموع الوحدات التعليمية المرتبطة بالسداسي أو بالسنة الجامعية.

يتم التصديق على الوحدة التعليمية عند الحصول على معدل يساوي أو يفوق 10 على 20.

يمكن التصديق على الوحدات التعليمية باعتماد الربط والتكامل بين الأعداد ضمن الوحدة التعليمية الواحدة و ضمن السنة الجامعية الواحدة.

 إذا لم يحصل الطالب على التصديق على وحدة تعليمية معينة يمكنه الحصول على التصديق في دورة التدارك أو في السنوات الموالية عند الاقتضاء وذلك في حدود عدد التسجيلات المسموح بها.

الاكتساب النهائي للوحدات التعليمية

يتم اكتساب الوحدة التعليمية نهائيا بجميع عناصرها بالحصول على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20.

يمكن اكتساب بعض العناصر المكونة لوحدة تعليمية نهائيا عند الحصول فيها على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20 شرط أن تكون تلك العناصر قد أفردت بأرصدة خاصة بها.

يؤدي الاكتساب النهائي للوحدة التعليمية أو لعناصرها إلى اكتساب الأرصدة التي تقابلها. غير أن الوحدة التي تكتسب بالربط والتكامل ترتبط بالمسلك الذي يتابعه الطالب وتكون غير قابلة للتحويل كليا إلى مسالك أخرى.

قواعد الارتقاء

يكون التقييم سداسيا والارتقاء سنويا.

يرتقي الطالب من سنة إلى السنة الموالية : 

بالحصول على عدد يساوي أو يفوق 10 على 20 في كل الوحدات التعليمية للسنة الجامعية المعنية،

أو بالحصول على معدل سنوي يساوي أو يفوق 10 على 20 بالربط والتكامل بين جميع الوحدات.

يمكن للطالب أن يرتقي بالإمهال من السنة الأولى إلى السنة الثانية إذا تحصل على 75 بالمائة من أرصدة السنة الأولى أي 45 رصيدا على الأقل.

يمكن للطالب أن يرتقي بالإمهال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة إذا تحصل على 75 بالمائة من أرصدة السنة الثانية، وبشرط الحصول على الأرصدة موضوع الإمهال الخاص بالسنة الأولى عند الاقتضاء.

يتم احتساب الأعداد الخاصة بالوحدات موضوع الإمهال في إطار السنة المعنية بالأمر.

تتخذ الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث الإجراءات الضرورية لتمكين الطلبة من متابعة الوحدات التعليمية موضوع الإمهال ومن إجراء الامتحانات المتعلقة بها.

تسليم ملحق الشهادة

ضافة إلى شهادة التخرج، تسلم مؤسسات التعليم العالي والبحث ملحقا لهذه الشهادة للطالب الذي أنهى مسلكا معينا وتحصل على الأرصدة المناسبة له.

يهدف ملحق الشهادة إلى توفير معلومات وصفية للمعارف والمهارات التي اكتسبها الطالب طوال تعليمه العالي.

تعريف أهم مصطلحات نظام "إ.م.د"  

مجالات التكوين Domaines de formation  هي الحقول الكبرى للمعارف وتطبيقاتها. (مثل الآداب واللغات - العلوم والتكنولوجيا - العلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية...).

المواد Mentions  هي مجموع الاختصاصات المتفرعة عن المجال التكويني والتي تعتمد كإطار مرجعي لتحديد الانتماء العلمي للمسلك. ومثال ذلك تفريع مجال العلوم التطبيقية والتكنولوجيا إلى مواد الرياضيات والإعلامية والفيزياء والكيمياء...

التخصصات Spécialités  هي تفريع للمواد يرمي إلى تدقيق المعارف والمهارات المستوجبة في إطار مسلك معين. مثال : تخصص الكيمياء التحليلية والكيمياء الدقيقة في مادة الكيمياء ضمن مجال العلوم والتكنولوجيا.

المسلك Parcours  هو مجموعة متناسقة من الوحدات التعليمية المنتمية لمادة واحدة أو لعدة مواد مختلفة في مستوى الإجازة.

الوحدة التعليميةUnité d'enseignement  هي مجموعة متناسقة من المعارف والمهارات تشكل المكون الأساسي لكل برنامج سداسي للتكوين. وهي تتكون من عدد من العناصر يتراوح بين عنصر واحد وأربعة عناصر منسجمة فيما بينها.

الوحدات التعليمية الإجبارية Unités d'enseignement obligatoires  هي وحدات إلزامية بالنسبة إلى جميع الطلبة المسجلين في مسلك أو تخصص معين. وهي تنقسم إلى وحدات أساسية ووحدات أفقية.

الوحدات التعليمية الاختيارية Unités d'enseignement optionnelles  تهدف إلى تعميق التخصص أو إلى التفتح على تخصصات أخرى أو تسهيل التوجيه التدريجي للطالب. ويختار الطالب هذه الوحدات ضمن قائمة تضعها المؤسسات الجامعية للغرض.

الرصيد Crédit  يمثل الرصيد وحدة قياسية تسمح بقياس حجم العمل المستوجب لبلوغ الأهداف الخاصة بكل وحدة تعليمية أو أحد العناصر المكونة لها.

التصديق Validation  هو إقرار إداري بحصول الطالب على وحدة تعليمية أو على مجموع الوحدات التعليمية المرتبطة بالسداسي أو بالسنة الجامعية. وذلك إذا تحصل فيها إما على معدل يساوي أو يفوق 10 على 20 أو بالربط والتكامل.

الاكتساب النهائي للوحدات التعليمية des unités d’enseignement Capitalisation  هو إقرار إداري بامتلاك الطالب نهائيا للوحدة التعليمية المعنية بالأمر بمجرد تحصله على المعدل فيها. ويترتب عن الاكتساب النهائي للوحدات التعليمية الاكتساب النهائي للأرصدة التي تناسبها. وبذلك تكون قابلة للتحويل في مسالك أو تخصصات أخرى.

الحركية Mobilité  هي إمكانية تنقل الطلبة لمواصلة التكوين من مسلك إلى آخر داخل المؤسسة الواحدة أو بين المؤسسات في إطار الجامعة الواحدة أو بين الجامعات مع الاحتفاظ بما يكتسبونه نهائيا من أرصدة.

ملحق الشهادة Annexe au diplôme  وهو وثيقة ترفق بالشهادة وتتضمن بيانات حول طبيعة الدراسات ومستواها وإطارها ومضمونها ومراجعها والمعارف والمهارات التي تحصل عليها الطالب أثناء تكوينه بالإضافة إلى التربصات ومشروع ختم الدراسة وكشف الأعداد المتحصل عليها.

المصدر: موقع وزارة التعليم العالي

تسجيل/دخول