المشروع خطة أرسمها من الحاضر نحو المستقبل من أجل اختيار مدروس و غير متسرع. و  يحتاج التلميذ أثناء دراسته لأن يرسم لنفسه أهدافا و ذلك في ثلاثة مستويات:

 

المدى القريب: يختار التلميذ مسلكا دراسيا في السنة الثانية، وشعبة دراسية في الثالثة والباكالوريا.

المدى المتوسط: يختار اختصاصا جامعيا.

المدى البعيد: دخول الحياة المهنية و بناء مكانة لذاته وتحديد دور له في المجتمع.

الأفضل أن أختار توجيهي على أساس موازنة بين ميولي و قدراتي من جهة و ظروفي والوسائل المتاحة لي من جهة ثانية.

يمكنني تدريجيا أن أجعل رغبتي في التوجيه واعية بشروط تحققها و ناضجة من خلال حوار مع الآخرين (العائلة، الأساتذة، مستشار الإعلام التوجيه بمعهدي).

أحتاج إلى التعرف على ميولي المهنية و أن أنتقل من حلم الطفولة بمهنة ما إلى الوعي بشروط تحقيقه فأتساءل ما هو المجال المهني أو نشاط الاقتصادلي الذي أفضله ويتلاءم مع شخصيتي و أنا قادر على ممارسته.

كل مسلك في السنة الثانية يتم التوجه منه إلى شعبة في السنة الثالثة و الرابعة للحصول على باكالوريا معينة لها آفاق جامعية تتوج بشهادة ثم البحث في سوق الشغل عن مهنة.

تسجيل/دخول